الدرس

الدرس الأول

 يحتوي علم حكمة الكابالا  في طياته على أسرار بنية الوجود منذ بداية الخليقة

ويكشف معرفة سر الحياة للإنسان وهدف حياته. في هذه الدورة سيتعرف الإنسان على ماهية علم حكمة الكابالا وكيف يستطيع أن يخدم الإنسان للوصول إلى العيش السعيد وبسلام. في هذا الدرس سنتعرف على ماهية علم حكمة الكابالا الحقيقي ،

 

الحلقةُ الدراسيةُ الحرةُ – المرحلةُ الأولى

الدرس الأول

 

لمحةٌ موجزةٌ

نودُ أنْ نُعطي لمحةً موجزةً وعامةً عنما سنتطرقُ إليهِ في بَحثِنا في هذهِ الدورةِ الدراسيةِ ونُعطي لمحةً موجزةً عنْ موضوعِ علمِ حكمةِ الكابالا مُحاولينَ إعطاءُ جوابٍ لمجموعةِ الأسئلةِ التي تراهَا أمامكَ على الشاشةِ، وفي الدروسِ القادمةِ سنعطي شرحاً تفصيلياً ودقيقاً.

 

  • منْ أنا؟ منْ أينَ أتيتُ؟ ولماذا أعيشُ؟
  • ما علاقةُ علمُ حكمةِ الكابالا بي؟
  • هلْ هذهِ كابالا؟

 

مفهومُ علمُ حكمةِ الكابالا الحقيقيِ

حكمةُ الكابالا هيَ حكمةٌ قديمةٌ تعودُ في تاريخِها إلى مَا قبلَ أيامِ أبونَا ابراهيمُ عليهِ السلامُ. تعلمُ الكابالا الإنسانَ عنْ سببِ وجودهِ، لماذَا وُلدَ، ولماذا يعيشُ في هذا العالمِ، ومَا هو هدفُ حياتهِ فيهِ.

حكمةُ الكابالا هيَ علمٌ علمٌ واسعٌ وعميقُ الأبعادِ ومعاً سنفتحُ أبوابهُ المغلقةُ باحثينَ عنْ معرفتِهِ الخفيةِ. تعالوُا لنُبحرَ معاً فيِ هذا المحيطِ لنكشفُ أعماقَه ونَجنيِ كُنوزهُ الثمينةُ.

 

متى وجدَ علمُ حكمةِ الكابالا ؟

وجدَ علمُ حكمةِ الكابالا  مُنذُ وجودِ أبونا أدمْ فبعدَ أنْ سقطَ أدمُ مِنَ العالمِ الروحيِ  بعدمَا أخطاءَ وطُرِدَ منْ جنّةِ عَدنْ أُعطيَ منهجَ علمُ حكمةِ الكابالا ليُصلحَ خطاؤهُ.

 

هل يوجد برهان يثبت وجود علم حكمة الكابالا منذ بداية الخليقة ؟

أبونا أدم هو الذي رأى العالم الروحي بدرجاته وقد ترك لنا مخططات العوالم بتفاصيلها لنصل إلى مرحلة التصحيح الكامل. من أدم إلى نوح إلى ابراهيم إلى باقي علماء الكابالا  الذين اتوا بعدهم. هذا نهج التصحيح التي تتبعه حكمة الكابالا .

 

إذا كيف يمكننا تعريف علم حكمة الكابالا ؟

علمُ حكمة الكابالا هو الطريقةُ الوحيدةُ لإكتشاف العالم الرُوحي والحياة الروحية ومعرفة لخالق الذي هو السلطة والقوى العُليا التي تدير حياتنا. تُعلمنا حكمة الكابالا عن سبب وُجود الإنسان.

لماذا وُلد؟

ولماذا يعيش؟

وما هو هدفُ حياته؟

من أين أتى؟

وإلى أين هو ذاهبٌ بعدما يُكملُ حياته هنا في هذا العالم.

الكابالا هي علم تركيب مجموعة العمليات والظواهر الفيزيائيّة للواقع بأكمله المرئي واللامرئي منه. الكابالا هي حكمة تكشف لنا مفهُوم الواقع الذي هو بالطبيعة أمرٌ مخفيٌّ عن حواسنا الخمسة.

لا يُوجد هناك أيُّ علاقة لعلم حكمة الكابالا مع السحر أو التبصير أو الترقية أو أي شيء مما يتداوله الناس فيما بينهم لتزويدهم بأشياء مُزيفة يدّعون بقُدرتها على الحماية من خفايا القدر
أو مما يذاع في الإعلام عن بعض المشاهير في إعتناقهم للكابالا بدلالة الخيط الأحمر ومن كل هذه التفاهات التي تُلفق إلى الكابالا.

الخيط الأحمر ليس إلا سلعة للبيع يُروجها البعض لهدف جني الأرباح ولا علاقة لهؤلاء بعلم الكابالا الحقيقي، فكيف يُعقل أن يكون أي علاقة بخيط ما مع محتويات كتاب الزوهار؟

علم حكمة الكابالا الحقيقي هو علمٌ يُنمي قُدرة الإنسان على إدراك الواقع الشامل وعلى إحراز العالم الروحي بشكل علمي ومتماش مع قوانين الطبيعة.

إن عالم الكابالا الشهير الآري حرّم مانعاً إستعمال التعويذات في كتاباته لأنها لا تُقدم إلاّ مُجرد دعم نفسي وهمي للشخص لا غير.

علمُ حكمة الكابالا والذي يحتوي في طيّاته على أسرار بُنية الوجود منذ بداية الخليقة هو نظريّةٌ فعّالةٌ في مساعدة الإنسان في إيجاد معنى لحياته ومكانته في هذا العالم، ومعرفة سبب وجوده لماذا وُلد ولماذا يعيش في هذا العالم؟ من أين أتى؟  ما هو هدف حياته؟ وإلى أين هو ذاهبٌ بعد إنتهاء أيّام حياته في هذا العالم؟

علمُ الكابالا هُو نظريةٌ وطريقةٌ  يتعرف الإنسان من خلالها على معرفة وإدراك العالم الرُوحي إذ يشرحُ لنا العالم الرُوحي من خلال دراسة  تفصيلية للمُخطط البيانيّ للكونُ بأشمله،
ويُعلمُنا كيف نحصلُ على الحاسة المُناسبة لإدراك هذه المعرفة.  فمن خلال هذه الحاسة الجديدة والتي تُدعى “بالحاسة السادسة ” يستطيعُ الإنسانُ الإحساس  بالعالم الرُوحي.

الأنا

يعالج علم الكابالا موضوع الخليقة فقط، فإن الشيء الوحيد الموجود إلى جانب الخالق هو”نفس الإنسان” أو “الأنا” والتي هي موضوع البحث الأساسي في علم الكابالا.

يُجزء هذا العلم النفس أو “الأنا” إلى أجزاء شارحاً  بُنية ومكونات كل جزء بمفرده  وهدف وجوده. كما ويشرح علم الكابالا كيف أن كل جزء من الأنا عند الإنسان والتي تُدعى “النفس” بإمكانها أن تتغير حتى يستطيع الشخص إدراك وتحقق هدف الخليقة

كلمة الكابالا

مصدر كلمة الكابالا في لغتها الأصليّة هي ” لا- كا- بل ” أي التقبُّل أو الأخذ. يُظهر علم حكمة الكابالا مشيراً إلى خفايا النيّة وراء أيّ فعل يقوم به الإنسان بإسم  – الرغبة في التقبُل أوالأخذ – الرغبة  تدل على تقبُّل وتلقي الإنسان لعدة أنواع من الملذات.

تزداد الرغبات بصورة دائمة ويشعر الانسان بالحاجة الدائمة لأشياء جديدة كإختراعات آلآت وأدوات جديدة في مُختلف مجالات الحياة العملية والنظرية من الأليكترونيات في مجالات الطب إلى الأفلام إذ جميعها نابعة من رغبات الإنسان.

ففي كل جيل من البشرية تظهر رغبات جديدة ويأخذ الإنسان في تطويرها لتتلائم مع مستوى الحياة الذي يرغب فيه وهكذا وعلى هذا النحو تطورت الانسانية منذ وجودها.

تشرح حكمة الكابالا مراحل تطور رغبة الانسان في إطار خمسة مراحل:

المرحلة الأولى: تبداء بالرغبة الأساسية للإنسان والتي تتركز على إحتياجات الجسد من الطعام والجنس وتأسيس الأسرة لضمان إستمرار النسل البشري.

المرحلة الثانية: تتجسد في السعي نحو الثراء.

المرحلة الثالثة: تتجسد في السعي للحصول على المراكز والمناصب العالية في المجتمع ليحصل الشخص على السلطة والنفوذ والصيت الحسن.

المرحلة الرابعة: تتجسد في تحصيل المعرفة.

المرحلة الخامسة: فيها يبداء الإنسان بالبحث في الأمور الروحية ليجد معنى وهدف لحياته.

النقطةُ في القلبِ

يتجلىَ نُموُ الرغبةِ في مُختلفِ العُصورِ التي مرّتْ بها البشريةُ مِنَ العصرِ الحجريِّ وحتى عَصرنِا هذا كانَ هدفَ الإنسانِ يتركزُ في إشباعِ رغبتهِ علّهُ يَجدُ جواباً لمعنىَ حياتهِ في هذا العالمِ، ولكنْ وبعدمَا يَمرُ الإنسانُ في كلِّ هذه المراحلِ بعدهَا تتيقّظُ فيهِ الرغبةَ للعالمِ الروحيِّ وللخالقِ وللبحثِ عنْ هدفِ حياتهِ. هذهِ الرغبةَ تُدعى “النقطةُ في القلبِ” وعلى الإنسانِ أن يُنميهَا.

ولهذا السببْ وُجدَ عِلمُ حكمةِ الكابالا ليساعدَ الإنسانَ على إيجادِ هدفهِ في الحياة.

 

كان علم الكابالا مخفي ومن الصعب على الإنسان الحصول عليه أما في يومنا هذا فقد أصبح في متناول كل إنسان في العالم  فعلم الكابالا مخصص لهؤلاء الذين يبحثون عن الروحية
ومعنى الحياة ووجودهم في هذا العالم فالاشخاص الذين يشعرون بحاجتهم للبحث عن هدف الحياة هم الذين يُقبلون على البحث في علم الكابالا

 

أحب قريبك كنفسك

 هو القانون العام الذي بُنيت عليه الخليقة وهو القانون الذي يسير به الكون وتطبيقه سيُعيد الإنسجام إلى الطبيعة وإلى الحياة.

 

الأسئلة 

عرّف علم حكمة الكابالا ؟

لماذا دُعيت حكمة الكابالا بالحكمة الخفيّة؟

ما هو العامل الوحيد الذي يتمحور حوله علم حكمة الكابالا؟ وما علاقته بتصحيح الأنا؟

ما معنى كلمة الكابالا؟

عدد مراحل نمو الرغبة التي يمر بها الإنسان؟

ما المقصود بالمصطلح « النقطة في القلب؟

 

2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    مشكورة جهودكم ، الدرس الأول مفيد و فهمه سهل

    و شكرا

  2. احببت الدرس الاول ومتحمسة للمزيد شكرا لجهودكم ، قرأت الدرس وانا استمع الى انغام وموسيقى من صاحب السلم وعالم الكابالا الشهير يهودا أشلاغ – ١٨٨٥ – ١٩٥٥. استشعرت الجو كامل واحسست بالروحانية الجميلة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*