الدرس

الدرس الثالث

الفرق بين علم حكمة الكابالا الحقيقي وبين الإدعاءات الأخرى التي تأخذ إسم الكابالا لباساً لها.

كيف نميز علم الكابالا الحقيقي عن غيره من علوم الحكمة السائدة في العالم؟

الحلقةُ الدراسيةُ الحرةُ – المرحلةُ الأولى

الدرسُ الثالث

في هذا الدرس سنحاول تفسير علم حكمة الكابالا بشكل أدق ونتوسع في بعض النقاط الهامة من التي وردة سابقاً. تعالوا لنبحث معاً في موضوع جوهر علم حكمة الكابالا.

علم حكمة الكابالا الحقيقي

في هذا الدرس سنركز على موضوع علم حكمة الكابالا الحقيقي، مصدره، وما علاقته بحياة الإنسان وضرورته للإنسانية وكيفية تأثيره عليها؟

للخوض في هذا الموضوع الواسع الأبعاد سنبدأ في توضيح ماهية علم الكابالا الحقيقي، ما هو؟ هل هو عقيدة أو مذهب؟ هل هو دين؟ هل هو تأمل ذو طقوس خاصة به؟

كيف نميز علم حكمة الكابالا الحقيقي عن غيره مما يدعي بأنه كابالا؟

جوهر علم حكمة الكابالا

قد أحاط بعلم الكابالا الكثير من الأساطير والإدعاءات الخرافية في التكلُّم عنه وذلك بسبب أن علم الكابالا الحقيقيُّ كان مخفيّاً ومُستتراً منذ آلاف السنين. فبالرغم من أن مصدر الكابالا يعود في آثاره إلى عصر مدينة بابل ولكن بالحقيقة وجدت منذ بداية الخليقة ولكنها كانت محجوبة عن أنظار الإنسانية لأكثر من أربعة آلاف سنة.وحتى في يومنا هذا نجدُ القليل من الناس يعلمون ما هو جوهر علم الكابالا.

حقيقة حكمة الكابالا

لا يوجد هُناك أيُّ علاقة لحكمة الكابالا مع السحر أو التبصير أو الترقية أو أي شيء مما يتداوله الناس فيما بينهم لتزويدهم بأشياء مزيفة يدعون بقدرتها على الحماية من خفايا القدر مثل الخيط الأحمر والترقية والمياه المقدسة وكل ما يُروج له لهدف جني الأرباح المادية.

علم حكمة الكابالا

لا يتفقُ ولا يتعاملُ مع أنواع التأمُلات أو النُبُوات أو كل ما يتعلقُ في هذه الأُمور من مناهج وطُقُوس

لا يوجد أي علاقة لعلم حكمة الكابالا برباط المعصم الأحمر

لا علاقة بالتبصير بورق اللعب وعلم التنجيم والسحر والشعوذة وقراءة الطالع بعلم حكمة الكابالا

لا يوجد أي تعويذة أو حجاب في علم حكمة الكابالا

لا يوجد هناك أي طقوس أو مراسم في دراسة علم الكابالا

ليس علم حكمة الكابالا بدين أو مذهب أو عقيدة ليؤمن الشخص به

كيف لي أن أميز بين الكابالا الحقيقية وما ليس بالكابالا ؟

هل هناك تعريف يحدد ما يجب أخذه بعين الإعتبار كي لا تخدعني الإدعائات الخاطئة؟

بالطبع

أي إنسان يدعي بأن لديه السبيل في إكتشاف الروحية ومعرفة الخالق ولا يشير إلى ضرورة
إصلاح الأنا في الإنسان وإستبدال حب الذات والأنانية بمحبة الآخرين تأكد بأن ما يدعيه حتى لو كان يحمل إسم الكابالا ليس بحكمة الكابالا الحقيقية.

أي شخص يدعي بأنه من الممكن امتلاك أي قوة روحية في الجسد فهذا ليس إلا كذباً.

كل من يدعي بأنه يمتلك قوة خارقة من الأعالي ليقضي  بها على الناس كما يبدو ويحلو له هذا إفتراء وكذب.

كل من يدعي بأنه يستطيع تغيير نظام الطبيعة من خلال قوة روحية يدعي بأنه حصل عليها من الأعلى هذا إفتراء وكذب أيضاً.

العالم الروحي له نظامه وقوانينه الثابة والتي لا تتغير لتتماشى مع رغبات الإنسان الأنانية.

الآن سندرج النقاط المهمة لعلم حكمة الكابالا الحقيقي.

الكابالا هي حكمةٌ تكشفُ لنا عن مفهُوُم الواقع الذي هُو بالطبيعة أمرٌ مخفيٌّ عن حواسنا الخمسة.

وحتى في يومنا هذا نجدُ القليل من الناس يعلمون ما هو جوهر علم الكابالا.

نعم- علم حكمة الكابالا هو الوحيد الذي يشرح سبب وجود الإنسان وما هو هدف وجوده في هذا العالم.علم حكمة الكابالا علم نظام الخليقة وبراعة تدبير وإدارة هذا النظام تُعلم حكمة الكابالا كيف يكون بإستطاع أي شخص إدراك وحي نظام الخليقة، حكمة الكابالا تبحث فقط في كيفية إحراز هدف الخليقة حكمة الكابالا هي الطريقة الوحيدة للإنسان ليتعلم كيف يتبنى من سمات الخالق عليه من محبة

الإنسان هو محور الخليقة وهدفها. معنى عبارة – إحراز نور الخالق – هو التعرف على سمات الخالق من محبة وعطاء مطلق وتبني هذه السمات علينا في معاملة الآخرين بمحبة وكرم وحنان كما كان أبونا إبراهيم والذي كان مثال الرحمة والكرم.

إن الإنسان هو الخليقة بكاملها فبسبب سقوط أدم من العوالم الروحية نتيجة لخطيئته تحطمت نفسه وتبعثرت إلى أجزء. وكل ما يُكسر يتوجب إصلاحه.

ينبغي على كل جزء من هذه الأجزاء أن يخضع للتصحيح بتوازن هذا الجزء  مع  الأجزاء الأخرى لهذه النفس بالوصول إلى التوازن الشكلي في سماته مع سمات الخالق ليتحلى بصفة المحبة الطاهرة نحو الآخرين.

التوازن الشكلي

يشير إلى حصول الطرفين على الصفات نفسها بتعادل يسمح للطرفين أن يتواجدا على المستوى نفسه. عندما نتكلم عن التوازن في السمات مع الخالق أي أن نأخذ من سماته علينا في علاقتنا معه وفي تعاملنا وسلوكنا مع الآخرين من حولنا.

كل مخلوق يتوجب أن يخطو مراحل التصحيح  ليصل إلى العالم الروحي التصحيح مصطلح يُستخدم في علم حكمة الكابالا للإشارة إلى تصحيح  نية الإنسان التي تتحلى بها رغباته لتتحول من حب الذات إلى محبة الآخرين كنفسه.

فإن إصلاح كل جزء يسمح للنفس بأن تعود إلى مرحلتها الأولى حينما وجدت كوحدة متكاملة تشع بنور الخالق بتحليها بسماته التي تشرق فيها بشمس المحبة الطاهرة  والنية الصافية.علم حكمة الكابالا يحتوي على كل ما يحتاجه الإنسان ليصل إلى نهاية التصحيح وإلى هدف الخليقة الذي وجد من أجله في هذا العالم .

إذاً  علم حكمة الكابالا هو نظرية إكتشاف وإحراز العالم الروحي لقد كان سيدنا إبراهيم عليه السلام أول من عبر من الشعور الدنيوي المحدود إلى الشعور بالعالم الروحي. وفي كل جيل من الأجيال وجد هناك أفراد إستطاعوا إحراز العالم الروحي بمفردهم وقبل بلوغ البشرية بأجمعها إلى نهاية التصحيح وإلى درجة الكمال الروحي.

هل ترغب في إحراز العالم الروحي بنفسك ؟

هل تريد أن تطفىء النار
التي تتقد في صدرك في معرفة هدفك في هذا العالم ؟

هل تعتقد بأن هذا الهدف مستحيل المنال ؟

لا يا أخي الإنسان

هذا الهدف ليس من المستحيل الوصول إليه

فالأشخاص الذين تضلعوا وأبرعوا في هذا العلم وكتبوا عنه هم أشخاص مثلي ومثلك كانوا يسعون لإيجاد حلول وأجوبة للأسئلة التي جميعنا نرغب أن نجد جواباً لها. لماذا ولدت في هذا العالم؟ وماذا يحدث لي بعد موتي؟ لماذا هناك معاناة وآلام في هذه الحياة؟ هل بإمكاني الشعور بالسعادة الدائمة؟ وإذا كان هذا الأمر صحيحٌ فكيف يمكن تحقيقه؟

لقد وُجدت حكمة الكابالا لتساعدك في إيجاد هدفك الذي خُلقت من أجله ولتتلقى جواباً على كل من الأسئلة التي طُرحت في هذا الدرس ولتجد السعادة الأبدية.

الأسئلة

مما تستخلصه من الدرس بشكل عام عرف علم حكمة الكابالا؟

هل لعلم حكمة الكابالا علاقة بالسحر ؟

ما معنى عبارة «إحراز نور الخالق» ؟

ما هو موضوع بحث علم حكمة الكابالا ؟

بماذا تميز أبونا ابراهيم عن غيره من علماء الكابالا ؟

ماذا يكشف لنا البحث في علم حكمة الكابالا ؟

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*