Baal-Hashulam 11

الإيلان – الشجرة

الرسوم التوضيحية والمراجع

الرسم البياني أو المخطط الأول:

  • الموضوع الأول : يصف أقسام البارتسوف . الرأس – التوخ – والسوف  من بارتسوف عالم أدم كادمون.
  • الموضوع الثاني: يصف بارتسوف عآب الذي في عالم أدم كادمون في الرأس والتوخ والسوف وكيف يكسي بارتسوف كييتر لعالم أدم كادمون من منطقة الفم إلى الأسفل.
  • الموضوع الثالث : يصف بارتسوف ساڨ لعالم أدم كادمون في الرأس والتوخ والسوف وكيف يكسي بارتسوف عآب لعالم أدم كادمون من منطقة الفم إلى الأسفل.

ha_ilan_the_tree_diagram_no_1_reference.

 المخطط الأول- العامود الأول

هذا بارتسوف كييتر لعالم أدم كادمون، السفيرات العشر الأولى والتي تمتد من إيين سوف إلى الفراغ بعد عملية الحصر الأولى. رأس هذا البارتسوف يتلامس مع إيين سوف من الأعلى ونهايته تشكل نقطة الوسط والتي هي عالمنا هذا.  ويحتوي على ثلاث بيهينوت ” مراحل” السفيرات العشر: السفيرات العشر للرأس، والسفيرات العشر لتوخ، والسفيرات العشر لسوف أي النهاية.

السفيرات العشر التي للرأس تدعى ” جذور السفيرات العشر” من مرحلة خلقها إلى لقاءها مع السفيرات العشر لنور يشار الناتج عن زيفوك دو هاكاءا في المساخ التابع للسفيرا  في درجة الرأس والتي ترتقي بالسفيرات العشر التابعة لنور هوزير  أي النور المنعكس والذي يكسي السفيرات العشرة لنور يشار أي النور المباشر الممتد من إيين سوف. فالسفيرات العشر للنور المباشر مرتبة من الأعلى إلى الأسفل  والسفيرات الأخرى المعاكسة لها  والمرتبة من الأسفل إلى الأعلى. السفيرا ملخوت  للسفيرات العشر في الرأس تدعى – الفم.

السفيرات العشر لتوخ في بارتسوف أدم كادمون تدعى أكوديم في بارتسوف كييتر في عآب وأيضاً في ساڨ . ولكن النور الأعلى في بارتسوف كييتر في هذه المرحلة لم يكن ظاهراً بشكل بارز وإن الفرق بين درجات النور كان فقط في نوعيته من ناحية وقع التأثير ( كما قال عالم الكابالا الآري في كتاب شجرة الحياة في مقطع الموجود والغير موجود- الفقرة الأولى. أيضاً  السفيرا ملخوت التي في السفيرات العشر لتوخ تدعى – منطقة الوسط.

تُعتبر السفيرات العشر لسوف نهاية كل سفيرا في السفيرات العشر حتى السفيرا ملخوت. ونهاية كل بارتسوف هي في السفيرا ملخوت ولذلك  تُدعى نهاية الرجلين في البارتسوف.  

المخطط الأول – العامود الثاني

هذا بارتسوف عآب لعالم أدم كادمون ، الإمتداد الثاني للسفيرات العشر من إيين سوف إلى الفراغ بعد عملية الحصر. يبدأ من السفيرا حوخما ويفتقر لنور السفيرا كييتر فيه.  وهو منبثق وصادر من السفيرا ملخوت المتواجدة في الرأس بارتسوف كييتر والتي تدعى – الفم. لذلك يكسي بارتسوف كييتر من منطقة الفم متدالياً إلى الأسفل إلىمنطقة الوسط لبارتسوف كييتر.

إن السفيرات العشر للرأس الموجودة في بارتسوف عآب تماثل السفيرات التي توجد في بارتسوف كييتر لأدم كدمون ما عدا  تلك التي في بارتسوف عآب إذ أنها تفتقر إلى السفيرا كييتر. هنا نجد أن السفيرات العشر لتوخ تتجلى بشكل واضح أكثر من السفيرات العشر لتوخ في بارتسوف كييتر .  ففي السفيرا كييتر للسفيرات العشر لتوخ نرى أنها تحتوي على إنائين والتي تدعى يود – ههي.  أيضاً نرى  الأمر في السفيرا حوخما إذ أهنا أيضاً تحتوي على إنائين: يود – ههي، ولكن في السفيرا بيينا يختلف الأمر إذ نرى أن يود – ههي توجدان في إناء واحد ، وإن ڤاڤ تتواجد في الإنا الذي يوجد في السفيرا ياسوود وأما الههي الأخيرة فهي متواجدة في السفيرا ملخوت.

أما السفيرات العشر لسوف هي نفسها التي في بارتسوف كييتر لأدم كادمون ما عدا منطقة نهاية الرجليين والتي توجد فوق منطقة الوسط لبارتسوف كييتر.     

المخطط الأول – العامود الثالث

هذا بارتسوف ساڨ في عالم أدم كادمون أي الإمتداد الثالث للسفيرات العشر من عالم إيين سوف إلى الفراغ بعد عملية الحصر، في منطقة الرأس ومنطقة الوسط ومنطقة السوف.  وقد إنبثق خارجاً من منطقة الفم لبارتسوف عآب في عالم أدم كادمون. فبدايته هي من السفيرا بيينا ويفتقر لنور كييتر وحوخما فيه، ويكسي منطقة الفم لبارتسوف عآب في عالم أدم كادمون إلى الأسفل ممتداً إلى المستوى نفسه من منطقة نهاية الرجليين لبارتسوف كييتر لعالم أدم كادمون.

—————————————————————————————————————————

ha_ilan_the_tree_diagram_no_2_reference

 

المخطط الثاني – العامود الأول

في هذه المرحلة لبارتسوف ساڨ في عالم أدم كادمون خلال عملية الحصر أليف ( الأولى).  ما يميز بارتسوف ساق عن البارتسوفيم الآخرين في عالم أدم كادمون هو تواجد البارتسوف تائاميم من منطقة الفم ممتداً إلى منطقة الوسط، وبارتسوف نييكوديم والممتد من منطقة الوسط إلى الأسفل.

حتى الآن وإلى هذه المرحلة نجد أن العوالم الثلاث: عالم بيريئا وعالم يتزيرا وعالم عاسيا لم تتواجد بعد بما أن بارتسوف ساڨ في عالم أدم كادمون أيضاً إمتد في الفراغ كله إلى نقطة عالمنا هذا ، إذ أنه إلى الآن الفراغ بكامله كان يُعتبر عالم أتسيلوت متدالياً إلى الأسفل إلى نقطة عالمنا هذا.   

المخطط الثاني – العامود الثاني

هذه مرحلة بارتسوف ساڨ في عالم أدم كادمون خلال عملية الحصر بت ( الثانية) وقبل زيڤوك لنيكڤي إينايم ( منطقة العينين ) والذي أخذ مكانه من أجل أن تنبثق السفيرات العشر لنيكوديم. بسبب إنحدار ساڨ إلى داخل ماآ وبون لعالم أدم كادمون استطاعت السفيرا بيينا أن تتلقى بيهينا ملخوت. لذلك نرى أن نهاية السفيرا ملخوت والتي تتوقف عند نقطة عالمنا هذا إرتفعت إلى مكان منطقة الوسط والسفيرا ملخوت والتي نراها واقفة في منطقة الفم في رأس بارتسوف ساڨ إرتفعت إلى منطقة العينين في الرأس لبارتسوف ساڨ ومنطقة الأذنين والأنف والفم في الرأس إنحدرت إلى البيهينا ڨوف لساڨ. أيضاً هنا نجد أن منطقة الوسط أُفرغت من النور إلى أسفلها. بشكل عام هذا هو بارتسوف ساڨ.

والرأس ومنطقة الوسط والسوف والتي يرمز لها بالرموز: هاباد – هاڨات – نيهيي والمتواجدة في بارتسوفها نيكودوت لساڨ تقف أسفل منطقة الوسط. وهذا يعتبر أن نهاية السفيرا ملخوت إرتقث إلى جزء السفيرا بيينا الذي يدعى تيفيرت في منطقة الصدر في المكان الذي ينتهي فيه إمتداد إيين سوف وفي الأسفل يوجد الحاجز أو البارسا بما أنه هنا توجد نقطة النهاية للبيهينا أتسيلوت.  

من هذه النقطة متجهاً نحو الأسفل أصبح المكان للعوالم الثلاث عالم بريئا  وعالم يتزيرا  وعالم عاسيا. يحتل عالم بريئا من الثلث الأوسط والأخير من تيفيرت متدلياً إلى الأسفل حتى النهاية. وعالم يتزيرا  صنع من السفيرات نتزاح وهود وياسوود أما عالم عاسيا فصنع من السفيرا ملخوت.  

المخطط الثاني – العامود الثالث

هذه درجة البارتسوف ساڨ لعالم أدم كادمون خلال الزيڤوك والذي أخذ مكانه في منطقة العينين في البارتسوف: كل من منطقة الأذنين والأنف والفم إنبثقت من بيهينا الرأس إلى ڨوف وتحت مكان الزيڤوك الذي أخذ مكانه في الرأس. وبما أنه في العالم الروحي لا يفقد شيء يوجد قسمين من منطقة الأذنين والأنف والفم، الأول متواجد في منطقة الرأس والثاني ناتج عن امتداده إلى البيهينا ڨوف تحت منطقة الفم في رأس بارتسوف ساڨ وينسب لها بالمناطق الداخلية.

هنا وفي هذه المرحلة وقبل عملية الحصر الثانية، جميع السفيرات العشر في منطقة توخ والمتدالية إلى منطقة الوسط تدعى آكودييم بما أن السفيرات العشر التي إنبثقت من الزيڤوك الذي أخذ مكانه في منطقة العينين من الممكن لها أن تظهر تحت منطقة الوسط فقط. وتدعى بالسفيرات العشر لنيكودييم والتي في البداية ظهرت خارج البارتسوف ساڨ بالرغم من أن جوهرها كان ظاهراً للعيان في عالم أدم كادمون نفسه.

وأيضاً ينسب لها بإسم ماآ وبون لعالم أدم كادمون بما أن جوهر النيكودييم الثلاث العليا تدعى ملخوت لعالم أدم كادمون وجوهر النيكودييم السبع السفلى تدعى بون لعالم أدم كادمون. ونهايتها هي في نقطة النهاية لعملية الحصر الثانية والتي تدعى بالحاجز أو البارسا بين عالم أتسيلوت وعالم بريئا. وهنا في الأسفل توجد العوالم الثلاث السفلى بريئا ويتزرا وعاسيا.       

المخطط الثاني – العامود الرابع

هذا البارتسوف هو البارتسوف الخارجي لساڨ في عالم أدم كادمون. من منطقة الوسط منحدراً نحو الأسفل هذا بارتسوف السفيرات العشر لنيكودييم والذي نهايته عند خط البارسا. وأما تحت البارسا هناك تتدرج العوالم الثلاث السفلى، عالم بيريئا وعالم يتزيرا وعالم عاسيا.

في البارتسوف الخارجي نرى أن مستويات أو درجات الأذن والأنف والفم من البارتسوف مقسمة إلى جزئيين من البيهينا لهذه الدرجات. نجد أن هذه الدرجات الثلاث في مكان الرأس أي المكان التي إنبثقت منه موجودة فوق منطقة الفم للبارتسوف، أما في الأسفل نراها تقف تحت منطقة الوسط . إن الدرجات العليا مرتبط مع السفلى وهي تشكل مصدر النور لها إذ أنها الجذور النيكودييم الثلاث العليا.

أما السبع السفيرات السفلى والتي هي في الواقع درجات الأنف والفم تنبسط ممتدةً في منطقة الوسط. درجات الأذن والأنف والفم تدعى دييكنا لساڨ لعالم أدم كادمون.

السفيرات العشر لنيكودييم تتواجد من منطقة الوسط متدلية إلى الأسفل. الثلاث الأولى منها كائنة في تيكون كاڤيم وتُكسي ماآ في عالم أدم كادمون والسبعة السفلى لها متدرجة الواحدة تلو الأخرى لتُكسي بون في عالم أدم كادمون. وفي نهايتها توجد البارسا والعوالم الثلاث بيريئا ويتزيرا وعاسيا والمتواجدة تحت البارسا.

 


 

ha_ilan_the_tree_diagram_no_3_reference

المخطط الثالث  

 هذه هي الحالة الدائمة والمستقرة للبارتسوفيم الخمسة لعالم أدم كادمون والتي ظهرت منها البارتسوفيم الخمسة لماآ الجديدة والتي تدعى البارتسوفيم الخمسة لعالم أتسيلوت. ففي حال تم تأسيسها لن يكون فيها مكان للتغيير أبداً.

 كما ويشرح مفسراً التقسيمات التي أخذت مجراها في كل بارتسوف من كييتر – أتسيلوت – بريئا – يتزيرا – وعاسيا والني أيضاً تدعى كييتر – عآب – ساڨ – ماآ – وبون، أو تدعى أيضاً يحيدا – حياة – نسمة – روح – ونفس. كل منطقة الرأس فس البارتسوف إلى منطقة الفم منه تدعى كييتر أو تحيحدا. من منطقة الفم إلى منطقة الصدر في كل بارتسوف تدعى أتسيلوت أو عآب أو حياة. ومن منطقة الصدر إلى منطقة الوسط في كل بارتسوف تدعى يبريئا أو نسمة أو ساڨ. ومن منطقة الوسط إلى الأسفل في كل بارتسوف تدعى يتزيرا أو عاسيا أو ماآ وبون معاً أو روح – نفس.

 بالإضافة إلى ذلك يشرح المخطط كيف يكتسي كل بارتسوف بالاخر إذ أن كل واحد يكسي البارتسوف الأعلى منه من منطقة الفم منحدراُ نحو الأسفل بأسلوب نرى رأس البارتسوف الأسفل يغطي عآب وأتسيلوت من البارتسوف الأعلى منه وعآب وأتسيلوف التي في البارتسوف الأسفل أصبحت تغطي كاسيةً لساڨ وبيريئا للبارتسوف الأعلى.

أيضاً ساڨ وبريئا من كل بارتسوف يوجد في الأسفل يكسي ماآ وبون والتي هي يتزيرا وعاسيا للبارتسوف الأعلى منه. لذلك منطقة الفم من البارتسوف الأعلى تعتبر بمثابة الجلجلته للبارتسوف الذي يليه، ومنطقة الصدر للبارتسوف الأعلى تعتبر بمتابة منطقة الفم للبارتسوف الذي يليه ومنطقة الوسط في البارتسوف الأعلى تعتبر في مثابة منطقة الصدر للبارتسوف الذي يليه.

 كما ويشرح أيضاً ظهور ماآ الجديدة في كل من البارتسوفيم الخمسة في عالم أتسيلوت

 

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*