www.hikmatelzohar.com.7

وطرد الرب أدم


ما معنى القول “وطرد الرب آدم من جنة عدن لعله يمد يده ويأخذ من ثمر شجرة الحياة  

     سمعت في ٢٤ من شهر آذار من عام ١۹٤٤

مكتوب: “فنادى الرب الإله أدم وقال له أين أنت؟  فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لأني عريانٌ فاختبأت.            

فقال: من أعلمك أنك عريان؟ هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها …..وقال الرب الإله: هوذا الإنسان قد  صار كواحد منا عارفا الخير والشر. والآن لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة أيضا…

يجب علينا فهم عمق شعور الخوف الذي شعر به أدم والذي كان كبيراً لدرجة أنه إختبأ من أمام الخالق لأنه رأى نفسه بأنه عريان. الموضوع هو أنه قبل أن أكل من ثمر شجرة معرفة الخير والشر كان يستمد غذاءه من السفيرا بيينا والتي هي عالم الحرية. ولكن بعدما أكل من ثمرة شجرة معرفة الخير والشر رأى نفسه بأنه عرياناً. وهذا يعني أنه خشي لعله يأخذ من النور ويستخدمه بالشكل الذي يُعبر عنه في القول “رعاة غنم لوط”.

إن مصطلح -رعاة غنم لوط- معناه أنه يوجد هناك ما يدعى الإيمان فوق حدود المنطق والذي يعبر عنه بالمصطلح -رعاة غنم سيدنا إبراهيم-. بكلمة أخرى إنّ الإنسان الذي يُكافأ في إحراز درجة معرفة كلام الرب يجب عليه الحذر من إستخدام كلام الخالق كأساس لعمل الإنسان مدعياً في أنه الآن ليس هو بحاجة إلى أن يقوي إيمانه بالخالق بما أنه الآن قد حصل على المعرفة كأساس وقاعدة له. هذا السلوك ما يدعى رعاة غنم لوط أي العالم الذي تسوده اللعنة والتي هي على خلاف الإيمان والذي هو البركة.

في الواقع لقد قال أنه يرى إذا إرتقى إلى درجة الإيمان فوق المنطق الآن في أنه قد أعطي نور المعرفة من الأعالي ليوحى له بأنه هو الآن يسير على طريق الحق وليس في أن يأخذ نور المعرفة هذا كدعم له, أن يكون عمله هذا نابع من منطقه هو والذي منه يأتي  الإنسان إلى فهم وتمييز الإرادة في الآخذ للذات عنده والتي عليها وضِع حصراً. ولهذا السبب أطلق عليها “مكان اللعنة” بما أن معنى كلمة أو إسم لوط العالم الملعون.

ومن ناحية أخذ هذا بعين الإعتبار قال له الخالق لماذا أنت خائف من أخذ هذا النور لخشيتك في أن تحدث علة عيب وتشوه هذا النور؟ من قال لك بأنك عريانٌ؟ من الضروري بأنك أكلت من شجرة معرفة الخير والشر لتحصل على هذه المعرفة وهذا بدوره مما جلب عليك الخوف. عندما أكلت من كل تمر أشجار الجنة بمعنى حين كنت تأخذ من النور عن طريق  رعاة غنم إبراهيم ” لم يكن لديك أي نوع من الخوف على الإطلاق. ولذلك طرده من جنة عدن لعله يجعل يده ويأخذ من ثمر شجرة الحياة .

كان الخوف من ان يتوب ويدخل شجرة الحياة. ولكن ما هو هذا الخوف أي الخوف من ماذا؟ بما أن أدم قد أخطأ في تعامله مع شجرة معرفة الخير والشر يجب عليه الآن أن يُصحح خطأه في شجرة معرفة الخير والشر. وهذا معنى أن الخالق طرد آدم من جنة عدن- ليصلح ويصحح خطيئة شجرة معرفة الخير والشر وبعدها تكون لديه القدرة على دخول جنة عدن ثانية.

إن معنى جنة عدن هو إرتقاء السفيرا ملخوت إلى السفيرا بيينا المكان الذي يكون في إستطاعت ملخوت تلقي نور الحكمة، فمعنى كلمة عدن هو “الحكمة” . وفي هذا الوضع تدعى ملخوت “بالجنة” والتي تتلقي نور على صيغة أو في صورة -عدن. هذه هي جنة عدن.

تعليق واحد

  1. هذا المقال قمة فى الروعة لقد قرأتة اكثر من مرة لايستعابة…. تحياتى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*