www.hikmatelzohar.com12

على سرعة النور

الإنسان وعلاقته مع النور

www.hikmatelzohar.com.217

إن جميع الكتب التي كتبها علماء الكابالا من خلاصة بحوثهم ومعرفتهم الواسعة قادرة أن توفر للإنسان المعرفة في إصلاح الذات ولكن القوة التي حتاجها لعمل التصحيح تأتي من قراءة كتاب الزوهار. فإن النور ذو تأثير قوي وفعّال ولكن فعاليته تكون من خلال إتحادنا معاً في محبة الإنسان لأخيه الإنسان بنية صافية وكأننا شخص واحد وقلب واحد مُتماثلين مع سمة الخالق في محبته الطاهرة.

 

www.hikmatelzohar.com=85

هل جميعنا نفهم كل ما نقرأه؟ طبعاً ليس هو الحال هكذا في البداية فمن الصعب على الشخص الجديد فهم كل من يقرأه وهذه النقطة ليست على قدر كبير من الإهمية في هذه المرحلة ولكن إرتباطي مع الآخرين سيوفر فرصة للنور في أن يمنحني الفهم والإحساس العميق بمعرفة ما أقرأه. فإن إرتباطي مع الآخرين في نوايا وخفايا قلبي هو ما سيساعدني في إكتشاف العالم الروحي. كالإنسان الفاقد الوعي والذي بدأ يعود إلى وعيه هكذا فمن خلال إرتباطي مع الآخرين وكأني بدأت ان أصحو من الغيبوبة وبدأت أدرك الواقع الحقيقي من حولي.

 

www.hikmatelzohar.com.231

في تلاشي الغموض أنا أشعر بالواقع الكامل الآن والذي كان حولي دائماً ولكن لم تكن عندي القدرة على الإحساس به وذلك بسبب عدم إرتباطي بالآخرين، فإنه من خلال إرتباطي بأجزاء النفس الأخرى “نفس أدم التي تبعثرت بسقوطه” بشكل صحيح أستطيع إكتشاف ومعرفة الواقع الحقيقي.

 

light-حكمة الكابالا والزوهار

كتاب الزوهار هو أكثر الكتب غموضاً وفي نفس الوقت أكثر كتب علم حكمة الكابالا أهميةً. لقد أصبح واضحاً وبشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بأن كتاب الزوهار في الواقع كُتِب للجيل الحالي أي لجيلنا نحن بالرغم من أنه كُتب منذ ثمانية عشر قرناً. عالم الكابالا الشهير يهودا اشلاغ والمُلقب بصاحب السلم فتح المجال أمامنا لدراسة كتاب الزوهار إذ شرح مفسراً ألغازه. يصف كتاب الزوهار النظام الخفي للقوى العليا في إدارة العالم كما يصف مصوراً درجات العالم كله والقوات العظيمة التي تحكم هذه العوالم وكيف بإمكان الشخص الذي يختار دراسة الكابالا يستطيع أن يشعر ويؤثر على قدره “أكان رجلاً أم إمرأة” . يشرح كتاب الزوهار أيضاً كيفية تسلسل كل حدث يأخذ مجراه هنا في عالمنا منذ نشؤه في العالم الأعلى منحدراً إلى عالمنا هذا وكيفية تجليه وظهوره هنا في واقعنا. والذي يُضفي على كتاب الزوهار نوعيته الفردية هو الحقيقة بأنه لم يُكتب لعصره بل بالأحرى كُتب من أجل الجيل الذي سيأتي بعد ألفي سنة من وقت كتابته أي لجيلنا نحن.

 

www.hikmatelzohar.com-trans191

علم حكمة الكابالا علم كغيره من العلوم ليس هو بدين أو عقيدة ليعتقنه إنسان. يعالج علم الكابالا موضوع الخليقة فقط، فالشيء الوحيد الموجود إلىجانب الخالق هو”نفس الإنسان” أو “الأنا” أي الخليقة والتي هي موضوع بحث علم حكمة الكابالا. يُجزء هذا العلم النفس أو “الأنا” إلى أجزاء شارحاً بُنية ومكونات كل جزء بمفرده وهدف وجوده. يشرح علم الكابالا كيفية كل جزء من الأنا عند الإنسان والتي تُدعى “النفس” بإمكانها أن تتغير حتى يستطيع الشخص أن يُدرك ويُحقق هدف الخليقة في وصول الإنسان إلى التوازن الشكلي في السمات مع الخالق أي السمات التي يتحلى بها الخالق من محبة وعطاء مطلق، وهذا الهدف مرغوبٌ من قبل الطرفين – الخالق والمخلوق – هذا إذا كان الإنسان يُدرك هدفه الذي ولدَ من أجله.

 

 

www.hikmatelzohar.com-trans192

الهدف من دراسة علم الكابالا هو إدراك ومعرفة العوالم الروحية  وفهم هدف الكون والوجود على كل مستوى وبقياساته الكاملة، لإدراك الحس فوق نطاق قوة الموت والحياة، وتجاوز الزمن. والبلوغ إلى مرحلة يتمكن فيها الإنسان من العيش في كل العوالم أي عالمنا هذا والعالم الروحي معاً في الوقت نفسه. والإندماج مع القوى العليا لمساعدتنا على فهم الخالق وسماته، وبالتالي إدراك هدف وجود الإنسان في هذا العالم؛ ويكون بإمكان الإنسان تحصيل كل هذه المعرفة في أثناء حياته هنا في هذا العالم. تُقدم دراسة حكمة الكابالا للإنسان أجوبةً على كل تساؤلاته. فيستطيع الشخص أن يدرس نظرية الحدث والعاقبة وصلتُها وإرتباطها بعالمنا، ويدرس أيضاً العالم الروحي الأعلى والذي هو مصدر كل شيئ في عالمنا هنا. إنّ تجلي العوالم الروحية العليا يحدث على شكل تدريجي وفي داخل نفس الإنسان. ينمّي الإنسان حاسةً إضافيةً في داخله وهي بدورها أكثر حساسيّة من حواسه الخمسة الأخرى والتي بواسطتها يستطيع إدراك القوات الإضافية في الكون من حوله، أي الجزء الذي هو مُستتر عن عيون الإنسان العادي.

kabbalah-حكمةالكابالاوالزوهار

 

في الحقيقة أي إنسانٍ يرغب في التعّلم يستطيع أن يدرس حكمة الكابالا. أي إنسان يتسأل في نفسه: من أنا؟ من أين أتيتُ وإلى أين أنا ذاهبٌ؟  لماذا أتيت  إلى هذا العالم؟ وماذا يعني وجودي فيه؟ حكمة الكابالا تساعدك على الإجابة على كل هذه الأسئلة.

 

www.hikmatelzohar.com-trans217

الروحية هي الطريقة التي تقدمها لنا حكمة الكابالا والتي بواسطتها نستطيع أن نحصل على القدرة لتلقي النفس الإنسانية إرتباطنا بالخالق الذي هو القوى العليا والتي تفعم بالحياة والبهجة للخليقة بأكملها. العالم الروحي يمكن فهمه فقط من خلال دراسة حكمة الكابالا والتي هي نظرية واضحه ووجيزة ويجب دراستها على يد مُعلم وموجه مُختص وفقيه. لا يوجد هناك موسيقى أو أي تجارب نفسيّة مريبة تساعد الإنسان على إحراز العالم الروحي. فبإمكانك ان تدعو ما تكتشفه من خلال التأمل أو الموسيقى الخاصة أو التمارين الرياضية “بالعالم روحي” ولكن تلك ليست بالعالم الروحي الذي نتكلم عنه هنا. العالم الروحي الذى أتحدث عنه إكتشافه ممكن فقط عن طريق علم حكمة الكابالا. إن دراسة حكمة الكابالا هو نظام مُعقد يشمل جهد وعمل الإنسان نفسه، ومن خلال الجهد المبذول يستطيع الإنسان جذب نوراً خاصاً على نفسه. هذا النور، والذي هو قوة خاصة ومثالية، هو الذي يوقظ فينا الرغبة الروحية.

 

www.hikmatelzohar.com.59

لتجسيد قانون “أحب قريبك كما تحب نفسك” كحقيقة واقعية ووضعها بشكل بسيط، كل ما في الأمر هو أن تحاول أن تضع نفسك بدلا من “قريبك” و”قريبك” بدلاً من نفسك كما هو مكتوب “أحب قريبك مثل نفسك”  كيف؟ في أي أمر أو عمل تصنعه إبذل اقصى ما تستطيع في ما هو جيد في وضع أي شيء تنويه لنفسك، وعندما يصبح جاهزًا بدلاً من أخذه لنفسك أعطه للآخرين، أي في مكان نفسك ضع  صديقك/ جارك.

 

www.hikmatelzohar.com.86
تولد النفس من النطاف الروحي الناشىء عن النور الذي يأتي من الأعلى على الإنسان عند دراسته حكمة الكابالا. عندها تبدأ النقطة التي في القلب تنمووتكبر تحت رعاية النور الإلهي إلى أن تصل لدرجة البلوغ وهذا ما نشير إليه بالعشر سفيرات أي البنية الكاملة للجسد الروحي والذي ندعوه البارتزوف أو جسد النفس. ينجذب النور الإلهي الأعلى إلى العشر السفيرات. وهكذا  يبدأ الشخص بالشعور بالعالم الروحي والقوى العليا ويشعر بالخالق.

 

zerkalo_001

في العصورالقديمة لم تكن الأنانية ” حب الذات ” عند الإنسان متكابرة كما في يومنا هذا ويتبين هذا في عيشه البسيط  بإنسجام مع الطبيعة المحيطة. ومع تطور الأنانية عند الإنسان أحس في الرغبة في تطويع البيئة لنفسه بمعنى السيطرة على قوة الطبيعة لإشباع غروره في الحصول على القوة والنفوذ وقد تجسدت هذه الرغبة  في بناء برج بابل. أراد الإنسان بواسطة الغرور لديه أن يصل إلى إدراك وفهم إبداع الخليقة ولكن وليس عن طريق تصحيح أنانيته أو الأنا فيه بل عن طريق حب السيطرة على العالم المحيط به وبذلك وضع ذاته ” الأنا ” في تضاد مع المجتمع والبيئة. وفي النتيجة الأنانية المتزايدة فصلت الإنسان عن الطبيعة بشكل تام فلم يعد يفهم قوانين الطبيعة التي يعيش فيها وأضاع قدرته في الترابط مع أفراد جنسه. وبدلاً من الحب ظهرت الكراهية والنفور والتشرذم، وإقتسم الشعب الواحد إلى أُمم متعددة كما أشار الكتاب والتاريخ قائلا: “وكانت الأرض كلها لساناً واحداً ولغةً واحدةً. وحدث في ارتحالهم شرقاً أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار، وسكنوا هناك. وقال بعضهم لبعض: هلم نصنع لبناً ونشويه شياً. فكان لهم اللبن مكان الحجر، وكان لهم الحُمَر مكان الطين. وقالوا هلم نبنِ لأنفسنا مدينة وبرجاً رأسه بالسماء. ونصنع لأنفسنا اسماً لئلا نتبدد على وجه كل الأرض”.

 

برج بابل-حكمة الكابالا والزوهاروصف المؤرخ “يوسفوس فلافيوس” في كتابه (العصور القديمة) وقال: “دعا نمرود شعبه إلى عصيان الخالق، ونصح ببناء برج أعلى من أن يستطيع الماء الصعود إليه، فإذا بعث الخالق من جديد طوفانا، فإننا بذلك نكون قد انتقمنا من الخالق لمقتل أجدادنا. فوافق الجمع على ذلك، وظنوا أن الطاعة للخالق رق مخجل، وبرغبةٍ كبيرةٍ هموا ببناء البرج. تبصرالخالق بعباده الذين لم يتعظوا بالطوفان “إقراء قصة سيدنا نوح عليه السلام”، وجعلهم أصحاب لغات مختلفة، حيث لم يعودوا يفهمون بعضهم بعضا وتفرقوا”. المكان الذي بنوا فيه البرج سمي (بابل)، بسبب أن الرب بلبل لسانهم منذ ذلك الحين يقف الإنسان في حالة مواجهة وتضاد مع الطبيعة، آخذاً بتطوير العلوم والتكنولوجيا في المحاولة في السيطرة عليها وإشباع رغبته الأنانية.

 

في حين إكتشاف “الأنا” أي  – الأنانية وحب الذات –  في داخلي يجب عليَّ أن أتقبل الأمر على أنه هذه هي طبيعتي ولا أحاربها  وبعد ذلك يجب أن
www.hikmatelzohar.com-trans162أبحث عن البيئة وأحاول الإرتباط بها، هل هو الأمر على هذا النحو؟

إذا أخذت في محاربة طبيعتك فتصرفك هذا سيساهم في تضاخم “الأنا ” في داخلك ولن يكن بإمكانك عمل أي شيئ حيالها.  فبأي قوة بإمكانك مقاومتها ؟ وكيف ؟؟  أنا لا أفهم هذا المنطق .. من تعتبر نفسك حتى يكون بإمكانك مقاومتها ؟ الأفضل من حيث التعامل مع ” الأنا ” هو في موازنة الأمور التي تواجهك وفي رؤية أيُّ الأمور تستحق القيام بها أو تحقيقها وأيٌّ منها يستحق الإهمال. لا يوجد لديك طبيعتين فليس لديك حب العطاء وحب الذات كليهما يتصادمان في داخلك، لا، ليس هو الأمر هكذا على الإطلاق لأن كل ما تواجهه نابع من ” الأنا – الإرادة في الأخذ للذات ” والموضوع هنا متعلق في جدارة الأمر في إحتيازه على إهتمامك فكل ما في الأمر بأن تتعامل مع الأنا بفطنة.

 

www.hikmatelzohar.com-trans190

يقول علماء الكابالا بأن هناك صلة ترابط بين الخالق والآخرين من الناس من حولي، ولكن كيف يكون هذا ممكناً؟

بالنسبة لي أنا، وأنا أتكلم موشيراً لذاتي أي – الأنا – عندي؛ فإنَّ الخالق والآخرين موجودون على درجة البعد نفسها مني أنا، لماذا؟ لأن الخالق والذي هو مثال العطاء الكامل، والآخرين والذين هم على نفس الدرجة في الكراهية لصفة العطاء المطلق بسبب طبيعتنا الأنانية.

لهذا السبب  أنا أنظر إلى كليهما من منظور واحد رافضاً كليهما معاً. فبالرغم من إختلاف نوعية الدرجة فإذا لم أتمكن من إدراك أن الخالق والآخرين بالنسبة لي ليسوا على نفس الدرجة فأنا لست أسعى بالإتجاه الصحيح كما هو الحال في لو أنك كنت تسدد رميتك نحو هدف ما يجب عليك أن تجعل عينك على الهدف وتسدد بشكل مستقيم لتصيب الهدف .

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*